دليلك الكامل لبدء حملتك المدفوعة على فيسبوك وانستجرام بشكل احترافي

فيسبوك وجوجل شركات عملاقة ويهمها أن يقوم الجميع بعمل إعلانات عليها لجني بلايين الدولارات سنويًا من كافة أنحاء العالم، ولا يهمها كثيرًا إن كان العملاء يفهمون تماما كيف تعمل أو لماذا يقومون بصرف مبالغ طائلة مقابل نتائج غير مرضية بالدرجة الكافية. ورغم أنهم يقومون بتجهيز الكثير من المواد التعليمية المجانية (فيسبوك بلوبرينت) التي تقدم للعملاء الطريقة الأفضل لاستخدام منتجاتها إلا أنّ سرعة تعديل اللوجاريثمات والتحديثات القائمة عليها تفوق كثيرًا سرعة تجهيز المواد التعليمية – إن وجدت باللغة التي تبحث عنها! –

من جهة أخرى فإنّ شركات التسويق الالكتروني كثيرة جدًا ولكنّ المحترفين فيها قلّة قليلة. أحيانًا يضطّر بك الأمر إلى تجربة العديد من الشركات قبل الوصول إلى شراكة طويلة الأمد ومريحة مع أحدهم.

لذلك هذا المقال مهم من أجلك. لكي تفهم بنفسك كيف يمكنك عمل إعلان الفيسبوك بنفسك وقياس كلّ شيء بالطريقة الصحيحة.

ما هي آلية عمل إعلانات الفيسبوك؟

منذ نهاية عام 2019 قامت فيسبوك بتخفيض عدد مرات الانتشار (reach) بنسبة  2.2%، وكلما زاد عدد المعجبين بصفحتك كلما قلّ متوسط الانتشار لمعدل المنشورات التي تضعها، ويتوقع أن يكون الانتشار 5.5% من إجمالي المتابعين (المصدر)

ليس فقط بسبب تعديلات اللوجاريثم في فيسبوك والتي تقوم بالتضييق على بعض المجالات (مثل القروض والعقارات) وإنما النتيجة النهائية هي رفع سعر الإعلانات بشكل عام على جميع المستهلكين، فإذا قل الانتشار الطبيعي فإن هذا مقابلا لعرض المواد المدفوعة وارتفاع المنافسة، وكلما دفعت أكثر سوف تظهر بشكل أكبر!

النمو المستمر لفيسبوك عامل كبير لتغيّر اللوغاريتمات والتعديلات المستمرة في السياسات، فمنذ عدة سنوات تم إشهار ملكية الصفحات ومن يديرها وتاريخ تغيير أسماء الصفحة بل والإعلانات التي تقوم بها كل صفحة. ورغم أنّ هذا سهّل الأمر على المنافسين لكي يعرفوا بالضبط ما هي الإعلانات التي يقوم بها منافسيهم إلا أنّها في نفس الوقت انتهاك لخصوصية بعض الشركات وتسهيل على البعض بنسخ الإعلانات بالضبط أو نقلها من المنافسين الأكبر حجمًا أو الأكثر انتشارًا.

اقرأ أيضًا: كيف تعرف الإعلانات التي يقوم بها منافسيك على فيسبوك وانستجرام؟

  • ما هو الإعلان الممول؟

الإعلان الممول هو أي منشور تم دفع الأموال ليصل إلى عدد أكبر من الناس، ويكون على شكل فيديو أو صورة أو مجموعة من الصور ويمكنك اختيار إظهاره على فيسبوك وانستجرام ومسنجر والقصص (الستوريز) أو بعضها دون الآخر. 

  • كيف تعرف إذا كان الإعلان ممولا؟

من حقّ المستخدم معرفة الإعلان من غيره، ولذلك يظهر كلمة “مموّل” أو “sponsored” بخط صغير في الأعلى لتمييز بوست الإعلان من غيرها من المنشورات الطبيعية.

إعلان فيسبوك ممول

اقرأ: كيف تعرف إعلانات المنافسين بطريقة مجانية؟

  • متى يختار فيسبوك إظهار إعلانك؟ (المزاد – Auction)

يقوم فيسبوك بإظهار إعلانك بناء على عدة عوامل منها: الميزانية المدفوعة يوميًا أو الميزانية الإجمالية؛ وذلك مقارنة بميزانية منافسيك. وعوامل أخرى مثل الاستهداف الذي قمت به، مثلا: لو كنت أنت محلا لبيع الطرح للمحجبات وهناك محل آخر لبيع الطرح للمحجبات فإنّ كلاكما تتنافسان لإظهار إعلانكما أمام “هدى” المحجبة والتي تقوم بعمل لايك لعدة صفحات مهتمة بالطرح، ولأنّ “هدى” هي عميل مثالي لكلا الإعلانين فإنّ الإعلان ذو الميزانية الأعلى في الغالب سيظهر لهدى. بينما يمكن أن يظهر كلا الإعلانين في أوقات مختلفة ولكن يظهر صاحب الميزانية الأعلى في أوقات الذروة.

عوامل أخرى مهمة: جودة الإعلان نفسه ويشمل ذلك: الصورة أو الفيديو المختار والنصّ المكتوب معه والرابط إن وجد الذي سيذهب إليه المستخدم.

عوامل أخرى مهمة: دقة الاستهداف نفسه، إعلان محل طرح يجب أن يستهدف البنات فقط لكي يحقق أكبر نتيجة، والبنات من سن 18-50 مثلا وفي مناطق معروف أن أغلبها محجبات أو محلات طرح.

  • الهيكل التنظيمي (الترتيب) الصحيح لإعلانات فيسبوك وانستجرام.إعلان فيسبوك ممول

هناك 3 عناصر لكل إعلان فيسبوك، هذه العناصر هي:

حملة إعلانية ينطوي تحتها >> مجموعات إعلانية >> تنطوي تحتها إعلانات 

لا يمكن عمل أي إعلان بدون أن يكون تحت مظلة مجموعة إعلانية ولا يمكن عمل مجموعة إعلانية بدون أن تكون تحت مظلة حملة إعلانية.

وكما هو موضح في الشكل أعلاه، هناك عناصر إجبارية في كل خطوة وعناصر اختيارية.

  • إعدادات الحملة الإعلانية (Campaign)

الحملة الإعلانية هي قمّة الهرم ومنها تتفرع كل التفاصيل الأخرى فهي عمود الأساس لإعلانات فيسبوك وانستجرام في مدير الإعلانات.

عناصر إجبارية: هدف الحملة – اسم الحملة 

عناصر اختيارية: يمكن اختيار توزيع الميزانية من الحملة الإعلانية ولكننا كمسؤولي تسويق لا نفضل هذا الاختيار، لأننا قد نقوم بعمل حملة واحدة مثلا بعدة مجموعات تسويقية لاختبار الجمهور المستهدف وكل مجموعة بمبلغ مساو للآخر لنختبر الجمهور الأكثر اهتمامًا بمنتج ما. 

مثلا: 

في حالة توزيع الميزانية من الحملة / الكامبين لا يمكن توزيع الميزانية بالتساوي بين مجموعتين، لأن فيسبوك يقوم بإدارة الميزانية بين المجموعات (2 أو أكثر) حسب خوارزمية معينة وربما لا يكون هذا عادلا إذا رغبت في توزيع الأموال بالتساوي لاختبار جمهورك. 

السبب الآخر المهم الذي يجعل هذه الطريقة غير مستحسنة أننا جربناها في إعلاناتنا، قمنا بعمل حملتين متطابقتين تماما، واحدة تقوم بتوزيع الميزانية من الكامبين والأخرى من المجموعات، نفس الأرقام جميعها، والصور والكلام وكل شيء. 

النتيجة: وجدنا أنّ وضع الميزانية في الحملة الإعلانية خيار سيء، تم صرف الأموال في وقت سريع وبدون نتيجة تقريبًا، بينما توزيع الأموال في المجموعات كان مؤثرًا أكثر على نتائج الحملة وقام بمنحنا النتيجة الأفضل.

هذه خبرة سنوات من عمل الإعلانات وآلاف الدولارات المصروفة.

إعلان فيسبوك ممول

  • إعدادات المجموعات الإعلانية (Ad Sets)

ثاني عمود من أعمدة الحملة الإعلانية هي المجموعات الإعلانية، في الصورة السابقة، هناك مجموعتين إعلانيتين تحت نفس الحملة الإعلانية. واحدة تستهدف الرجال فقط في مكان ما، والأخرى تستهدف النساء فقط في مكان ما. الاسم ليس مثاليًا، سنتحدث لاحقًا في هذا المقال عن أفضل طريقة لتسمية الكامبين أو الحملة الإعلانية في إعلان فيسبوك الممول وإعلان انستجرام الممول وسيساعدك هذا بالتحديد إذا كنت تقوم بعمل عدة حملات لعملاء مختلفين أو حتى عدة حملات لعميل واحد ولكن بمنتجات مختلفة… إلخ

عناصر إجبارية:

  1.  اسم المجموعة الإعلانية (Adset Name): وعليك أن تختاره بعناية حسب هذه العوامل الإجبارية (سنتحدث لاحقًا في هذا المقال عن أفضل طريقة لتسمية إعلان الفيسبوك الممول).
  2. موقع حدث التحويل Conversion: فقط في الحملات التي يكون هدفها التحويل (Conversion)
  3. اختيار صفحة فيسبوك مرتبطة بالإعلانات. ببساطة لا يمكنك عمل أية إعلانات ممولة على فيسبوك بدون صفحة فيسبوك (بيج وليست حسابا شخصيًا). وبالطبع حساب انستجرام إذا كنت ترغب في عمل إعلان ممول على انستجرام أيضًا.
  4. الجمهور المستهدف (Targeting): الدولة أو المدينة، يمكن اختيار أكثر من مكان كما يمكنك اختيار دولة واستبعاد بعض المدن مثلا ويحتوي الاستهداف على:

      1. الموقع (البلد)
      2. الجنس (ذكر – أنثى)
      3. الاهتمامات (الأشخاص الذين يتوافقون مع)
  5. مواضع ظهور الإعلان (placement): فيسبوك، قصص فيسبوك، رسائل، انستجرام، قصص انستجرام، الفيديو، وغيرها

يمكنك اختيار “المواضع التلقائية” ولكن إذا كانت ميزانيتك قليلة فلا داعي مثلا للإعلان في القصص أو في أقسام الاستكشاف أو مقاطع الفيديو المضمن في المحتوى أو نتائج البحث أو في المقالة أو التطبيقات ومواقع الويب. هذه الأماكن تأكل من ميزانيتك وتستهدف أشخاصًا وإن كانوا ضمن جمهورك المستهدف بشكل عام إلا أنّ المكان غير مناسب لوضع إعلان فيه، مثلا، نتائج البحث تظهر لشخص يبحث بالفعل عن شيء ما وليس لديه وقت لينقر على إعلان عن شيء آخر في الوقت الحالي، وإن كان هذا الشخص من جمهورك المستهدف، وهكذا. 

لذلك من الأفضل اختيار Manual placement وفي كل الأحوال لا تختر ِAudience Network.إعلان فيسبوك ممولما هي شبكة الجمهور؟ هي أماكن اشتراها فيسبوك في مختلف المواقع من أجل استهداف أكبر وخدمة أكبر لعملائه (أي أنت وأنا وكل من يقوم بعمل إعلان) ولكنها من واقع خبرتنا الممتدة سنوات، تقوم باستهلاك ميزانيتك بسرعة خرافية وبدون عائد حقيقي.

6. الميزانية (Budget): يمكن اختيار دفع مبلغ يومي أو مبلغ واحد فقط يقوم فيسبوك بتوزيعه على عدد الأيام التي تختارها (باختيارك لتاريخ بدء الإعلان وتاريخ لنهاية الإعلان الممول)

عناصر اختيارية:

  • جدولة تاريخ بدء وانتهاء الحملة الإعلانية (scheduling) 

إذا كانت لديك ميزانية محددة يجب أن تقوم بتوزيعها على الأيام المختارة وفي تلك الحالة يفضّل اختيار تاريخ انتهاء الحملة الإعلانية كي تتوقف تلقائيًا إذا كنت منشغلا أو حصلت لك حالة طارئة ما أو انقطع اتصال الانترنت ولم تستطع إيقاف الحملة.

  • اختيارات الجمهور المستهدف

الوضع الافتراضي هو استهداف أمريكا، عليك بالطبع تغيير ذلك إلى البلد التي تستهدف فيها، بالإضافة لاختيارات اهتمامات معينة أو سلوك معين خاص بجمهورك المستهدف، مثلا: يفضل للمتاجر الالكترونية استهداف من لديهم سلوك التسوق اونلاين، بينما للعيادات أو المشافي يفضل استهداف الأشخاص المهتمين بمواقع طبية معينة أو بسلوك معين له علاقة بالمرض أو العيادة وهكذا.

  • اختيار عرض الإعلان لمتابعين صفحة ما أو مستخدمي تطبيق ما

من اختيار “Connection” بعد اختيار الجمهور المستهدف، ستجد اختيارا يتجاهله معظم الناس، لكن عليك كمسؤول تسويق محترف أن تقوم بتفعيله لتقليل تكلفة الإعلانات لك أو لعميلك. يقدّم هذا الاختيار خاصية عدم عرض الإعلان أمام الذين أعجبوا بالصفحة، وهذا ضروري مثلا في حالة كان الإعلان للوصول أو لرفع معجبي الصفحة، لماذا تقوم بإظهار طلب إعجاب بشخص قام بعمل لايك من قبل أصلا؟

  • اختيارات توزيع الميزانية (عادي أو متسارع)

أحيانا نحتاج إلى عمل كامبين في آخر لحظة، وقتها يقوم مسؤول التسويق المحترف باختيار توزيع الميزانية المتسارع لكي يقوم بإجبار المنصة على جلب أكبر قدر من النتائج في وقت أقل.

  • اختيارات أقصى حد لقيمة الليد / CPA – حسب هدف الحملة

هذا الاختيار غير مفيد إلا إذا كنت تعرف بالفعل قيمة الليد، فيما عدا ذلك قد يكون متوسط قيمة الليد 4 دولارات فإذا أدخلت 2 دولار فإنّ الحملة لن تصرف أية أموال أو ستصرفها ببطء شديد جدًا ولن تقوم بصرف القيمة اليومية التي وضعتها حتى تقوم بتغيير هذا الرقم أو تركه أوتوماتيكيا لفيسبوك. 

  • اختيار مرات مشاهدة الإعلان لكل مستخدم (Frequency cap)

إذا كنت تقوم بعمل حملة وصول لأكبر عدد من المشاهدين، يمكنك اختيار عدد مرات المشاهدة للمستخدم الواحد لتكون 1 أو 2 حسبما تريد.

  • إعدادات الإعلانات (Ads)

عناصر إجبارية:

  1. اسم الإعلان
  2. صورة أو فيديو أو مجموعة صور (إعلانات دوارة-Carousel)
  3. رابط الموقع (حسب هدف الحملة)
  4. أيقونة مخاطبة العميل بالأكشن المطلوب (Learn More, sign up…إلخ)
  5. كتابة نص الإعلان الذي سيظهر أعلى الصورة / الفيديو
  6. اختيار حساب انستجرام حيث سيظهر الإعلان

عناصر اختيارية:

  1. كتابة عنوان رئيسي للإعلان (Headline). مثل: سجل الآن مجانا – أو: اضغط هنا للتسجيل وغيرها
  2. كتابة سطر توضيحي أسفل العنوان الرئيسي أعلاه (Description). يمكن تجاهل هذا السطر لأنّ مع تغيير المنصات لا يظهر غالبًا إلا من تصفح الكمبيوتر بينما أكثر من 80% من العملاء يتصفحون من جوالاتهم.
  • شرح أهداف الحملات المدفوعة وكيفية قياس أداء كل منها 

هناك ثلاثة مراحل يمرّ بها المستهلك أو العميل قبل عملية الشراء، أولها معرفته بالمنتج أو العلامة التجارية، ثانيا: الاهتمام بهذه العلامة أو الرغبة في شرائها وثالثًا: اتخاذ الفعل بعملية الشراء. 

وهذه المراحل الثلاث ما يطلق عليها في التسويق: مراحل التسويق Marketing Funnel ممثلة بالصورة التالية للتوضيح:

إعلان فيسبوك ممول

من المعروف أنّ ما لا يمكن قياسه لا يمكن تحسينه، ولذلك يجب في كل مرحلة من مراحل التسويق أن تقوم بقياس أدائك جيدًا، وخاصة إذا كان الأمر مرتبطا بدفع الأموال، وهو غالبا ما يكون كذلك.

وبحسب الحملات المدفوعة، عليك أن تعرف هذه الأرقام جيدا بحسب هدف الحملة الإعلانية التي تقوم بها لك أو لعملائك. سيطلب منك عملاؤك تقاريرًا سابقة أو أرقام مستهدفة من المفترض الوصول إليها، ويجب عليك أن تعرف هذه الأرقام سواء كنت مسؤولا في التسويق أو صاحب عمل يريد مراقبة أداء أعماله أونلاين.

أهداف الحملات الإعلانية على فيسبوك وانستجرام:

إعلان فيسبوك ممول

  • زيادة الوعي (Awareness)

هذه أول خطوة من مراحل التسويق، إذا كنت شركة جديدة أو علامة تجارية غير معروفة، لا يمكنك أن تطلب من الناس أن تشتري منك قبل أن تعرفك، أليس كذلك؟

ولذلك تكون زيادة الوعي بعلامتك التجارية من أهم الحملات التي نقوم بها كمسؤولي تسويق في بداية إطلاق المشروع، لماذا؟ 

أولا: لأنّ لوغارثميات الفيسبوك تعتمد على نشر الإعلان لأكبر عدد ممكن من المستخدمين المستهدفين بالإعلان. وذلك يساعد الفيسبوك على جمع معلومات عن المهتمين بمنتجاتك أو خدماتك لإعادة استهدافهم لاحقًا أو لمساعدتك حين ترغب في عمل جمهور مستهدف مماثل (Lookalike Audience). 

أهم الأهداف التي نرغب فيها حقًا ونريد قياسها هي:

  • زيادة تذكّر العلامة التجارية للأشخاص
  • زيادة عدد زيارات الموقع وحسابات التواصل
  • زيادة عدد الأسئلة حول العلامة التجارية
  • الوصول لأشخاص جدد قد تهمهم منتجاتك وخدماتك

كيف نقوم بقياس ما سبق عن طريق أرقام محددة من الحملات التسويقية المدفوعة لكي نستطيع مراقبة الأداء؟ 

  • حجم المينشن في مواقع التواصل 
  • عدد زيارات الموقع أو حسابات التواصل 
  • التفاعل مع الإعلان أو مع منشوراتك بشكل عام
  • عدد المتابعين بشكل عام

الأرقام التي تهمنا في الحملة المدفوعة من هذا الهدف على فيسبوك وانستجرام:

 Clicks – CPC – CTR – CPM – Impressions – Reach – Video Views – Video Completion

شرح هذه القياسات بالتفصيل:

  • تكلفة النقرة – CPC: أنت تقوم بشراء النقرات من العملاء المهتمين ولذلك عليك معرفة كم تكلّفك كل نقرة، يختلف السعر المناسب بحسب المكان المستهدف والمنتجات المعروضة والخدمات وعدد المنافسين.
  • عدد مرات ظهور الإعلان Impression: عدد المرات التي ظهر فيها إعلانك أمام الجمهور المستهدف ويتم محاسبتك لكل 1000 مشاهدة بقياس CPM أو Cost Per Thousand Impression، هذا القياس مهم في هذا النوع من الأهداف بشكل عام.
  • نسبة التفاعل بالنقرات –  CTR – Click Through Rate ويقاس بقسمة إجمالي النقرات على إجمالي الظهور Clicks/Impressions لقياس درجة المهتمين من إجمالي عدد مرات ظهور الإعلان.
  • الوصول Reach: عدد الأشخاص الذين ظهر لهم الإعلان.

ملحوظة: دائمًا يكون رقم Impressions أكبر من الـ Reach لأنّ الإعلان يظهر أكثر من مرة للشخص الواحد. لا تقلق، هذا طبيعي. يمكن معرفة عدد مرات ظهور الإعلان للشخص من قياس: Frequency Cap وهو يمثّل عدد مرات ظهور الإعلان للشخص الواحد، حاول أن تجعل هذا الرقم أقل من 2 في هذا النوع من الأهداف.

باقي القياسات يمكن فهمها بسهولة ويمكن إيجادها عن طريق اختيار Video Engagement من أعمدة التقارير في أعلى مدير الإعلانات كما في الصورة أدناه:

VideoEngagement Facebook ad

  • الوعي بالعلامة التجارية (Brand Awareness)

اختار هذا الهدف في حالة رغبت في وصول اسم علامتك التجارية للناس، هذا الهدف يعتمد بشكل أساسي على شراء مرات الظهور فيكون فيه عدد مرات الظهور أكثر من 2 أو 3 لأنّك ببساطة ترغب في ظهور إعلانك أكثر من مرة ليرسخ في أذهان الناس، أهم قياس هنا هو Impression و CPM

  • الوصول (Reach)

اختار هدف الوصول في حالة رغبت في الوصول لأكبر عدد من الجمهور المستهدف حتى لو كان الظهور مرة واحدة فقط لكل شخص. اختار هدف الوصول في حالة رغبتك في استهداف الجمهور المخصص أو المماثل* 

القياسات التي عليك متابعتها هنا هي Reach وتكلفة مشاهدة الفيديو CPV – Cost Per View.

  • إذا كان الهدف هو الاهتمام – Interests

هذه هي المرحلة الثانية من مراحل التسويق، حين يسمع بك العميل ولكنه لم يجرب منتجاتك وخدماتك بعد، في هذه المرحلة قد يكون العميل محتاجا لمنتجك أو خدمتك ولكنه يحتاج إلى دافع قوي لكي يتخلى عن المنتج الذي يستخدمه أو الشركة التي يتعامل معها، في هذه المرحلة يجب عليك منحه أسبابا قوية لكي يقوم بتجربة منتجاتك.

  • الزيارات – Website Visits

في هذا الهدف من الحملة الإعلانية على فيسبوك وانستجرام تقوم بوضع رابط الموقع الذي تريد زيادة الزيارات عليه، هذا الموقع قد يكون موقعا شخصيا أو مدونة أو متجر الكتروني أو مجلة أو غيرها.

ملاحظة: لقياس زيارات الموقع من حملة ما عليك إضافة بعض الأدوات التي تقوم بقياس ذلك ليظهر في جوجل أناليتكس. حتى لو كانت الحملة هدفها زيادة الزيارات فقط، استخدم جوجل أناليتكس كامبين url بيلدر وقم باتباع التعليمات كما هي مكتوبة في الصفحة. إذا كانت لديك أية أسئلة اتركها في تعليق وسنرد عليك في خلال 24 ساعة. 

القياسات التي يجب مراعاتها في هذه الحملة الإعلانية المدفوعة: cpc – link clicks – all clicks – CTR 

أفضل ممارسات حملة الزيارات: اذكر بعض المعلومات الشيقة التي تدفع الناس لزيارة الموقع، اهتم بالموقع وبكل محتوياته وتصميمه من أجل مساعدة الزوار على قضاء وقت ممتع في موقعك الالكتروني.

  • التفاعل – Engagement

اختار هذا الهدف حين ترغب في تفاعل الناس مع علامتك التجارية اونلاين، وهي تحتوي على عدة أنواع من التفاعلات: 

  • التفاعل مع بوست
  • التفاعل مع فعالية – Event
  • التفاعل مع صفحة – Page Likes
  • التفاعل مع عرض – Offers 

قد لا تجد بعضها يعمل في بلدك، لا تقلق، هذه مرحلة مؤقتة فقط.

القياسات التي يجب مراعاتها في هذه الحملة الإعلانية المدفوعة: Results – Cost Per Result

  • عمليات تثبيت التطبيق – App installs

الهدف هنا هو دفع الجمهور المستهدف إلى تنزيل التطبيق الخاص بك. ستحتاج إلى التواصل مع مطوري التطبيق من أجل تثبيت بعض الأكواد لقياس كم شخص قام بتنزيل التطبيق من إعلان الفيسبوك.

  • مشاهدات الفيديو – Video Views

يستخدم عادة من أجل أهداف زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو زيادة الوعي بالمنتجات بشكل عام، يفضل أن يكون الفيديو قصيرًا وجذابا ويحكي عن فوائد منتجاتك للعميل بلغة لائقة. 

أهمّ قياسات هذه الحملة الإعلانية المدفوعة: CPV – VV50% – VV75% – VV100%

  • تجميع بيانات العملاء المحتملين – Lead Generation

يقوم مسؤولي التسويق الخاص بالعقارات باستخدام هذا الهدف بشكل أساسي لأنه يسهّل عليهم عمل إعلانات فيسبوك وانستجرام بدون أية مواقع.

اقرأ أكثر: طريقة عمل كامبين عقاري بدون موقع باستخدام فيسبوك فقط؟

  • الرسائل – Messages

بعض العملاء يغلقون حساباتهم في فيسبوك ولكنهم يظلون على تواصل عبر المسنجر / الرسائل، يمكنك الوصول إلى هؤلاء العملاء عن طريق عمل حملتك الإعلانية عن طريق الرسائل فقط. إذا كانت خدماتك تحتاج إلى استفسار قبل الشراء، خاصية الرسائل ستكون جيدة من أجل دفع العملاء للتواصل معك من أجل الاستفسار عن المزيد من المعلومات قبل الشراء.

  • إذا كان الهدف هو التحويل – Conversion

هذا الاختيار مثاليًا إذا كان لديك موقعك الخاص أو متجرك الالكتروني اونلاين، ستقوم بتحويل العملاء إلى صفحة المنتج أو التسجيل بسهولة، بافتراض عمل قياسات الإحالة والتعقب عن طريق فيسبوك بيكسل (سيتم شرح كيفية عملها بأسهل طريقة أدناه)

  • عمليات التحويل – Conversion

هذا هو الاختيار الأسهل في عمليات البيع، حيث تقوم بوضع رابط المنتج أو صفحة التسجيل مباشرة وتقوم بقياس نجاح الحملة عن طريق فيسبوك بيكسل.

  • مبيعات الكتالوج – Catalog

مبيعات الكتالوج باختصار هي للمتاجر الكبرى التي تريد عرض منتجات كثيرة بشكل ديناميكي بدون تدخل كثير من مسؤول التسويق. يتم إعداد ملف اكسل أو csv به كامل تفاصيل المنتجات ثم تحميله إلى الكتالوج وعمل الإعلان ليقوم بعرضها على شكل كاروسيل (إعلانات دوارة من 10 كروت) بشكل ديناميكي من الملف المقروء.

  • زيارات المتجر – Store Visit

يعتمد هذا الهدف على وجود متجر على أرض الواقع ترغب في زيادة الزيارات إليه. 

* أشياء يجب أن يعرفها مسؤول التسويق الناجح: 

أي مسؤول تسويق ناجح يقوم باستغلال واستخدام عدة مستويات من الاستهداف، إذا أردت أن تعرف إذا كان مسؤول التسويق الذي تعمل معه محترفًا أو لا، أو كنت ترغب في معرفة درجة خبرته في إعلانات الفيسبوك، اسأله عن الاستهدافات التالية.

  • إعادة الاستهداف (Remarketing/Retargeting)

إعادة الاستهداف ببساطة هو إظهار إعلاناتك لمن قام بعمل أكشن محدد من قبل:

  • قام بزيارة موقعك
  • قام بمشاهدة فيديو معين 
  • قام بالتفاعل مع صفحتك على فيسبوك أو حسابك في انستجرام
  • جمهور مخصص (Custom Audience)

الجمهور المخصص هو الذي تحدده بنفسك، مثلا:

  • قام بزيارة صفحة معيّنة في موقعك في خلال 30 يوما 
  • قام بمشاهدة فيديو بعينه في صفحتك خلال الشهر الماضي

وهكذا.. يوجد عدة اختيارات لتخصيص الجمهور في المجموعة الإعلانية بحسب المستهدف الذي ترغب في الوصول إليه. 

  • جمهور مماثل (Lookalike Audience)

الجمهور المماثل هو اختيار يتيح لك توسيع الاستهداف بعد معرفة جمهورك المثالي، تقوم فيسبوك بيكسل بتجميع بيانات وملاحظة سلوك المستخدمين وبناء على ذلك تقوم بمقارنة السلوك الذي يقوم به جمهورك المستهدف بعامة المستخدمين، فإذا اخترت جمهورًا مماثلا للجمهور الذي اشترى منتجا ما، فإن فيسبوك يقوم باستهداف الناس التي ترتفع نسبة احتمالات شرائها لنفس المنتج، وهكذا.

لا يتم استخدام الجمهور المماثل إلا في الحسابات التي تحتوي على بيانات كبيرة (بعد صرف 1000 – 5000 دولار مثلا من أجل الحصول على نتائج دقيقة)، ومن الطبيعي أن تزيد دقة النتائج كلما زاد حجم الحساب والمبلغ المصروف به.

  • لماذا تقوم بعمل إعلان ممول على فيسبوك وانستجرام؟

في عام 2020 عندما تم فرض حظر التجوال بسبب جائحة كورونا، قامت كلّ الأعمال بالتحوّل إلى الخدمات الالكترونية، الحكومات أيضًا قامت بتحويل الأعمال تدريجيا لتصبح الكترونية 100% وما زالت تقوم بتحويل الخدمات والأعمال تدريجيا. 

يمكن لإعلانات فيسبوك وانستجرام الممولة أن تصل إلى ملايين الأشخاص بضغطة زر، أيا كانت أعمالك: سواء بيع منتجات أو خدمات ملموسة أو رقمية. كما يمكنك استهداف الأشخاص الذين يهتمون بمنتجاتك أو منتجات مشابهة بسهولة.

لا داعي للحديث أكثر في هذا المجال، فأفضلية الإعلانات الممولة غنية عن التعريف.

  • من يمكنه عمل إعلان ممول على فيسبوك وانستجرام؟

أي شخص يمكنه عمل إعلان ممول على فيسبوك أو انستجرام، يقوم فيسبوك بتسهيل عمل الإعلانات الممولة بحيث يمكن لكل صاحب عمل صغير أو تاجر أن يدير إعلانات فيسبوك الممولة بنفسه وبأقل مجهود، ولذلك قاموا بعمل أكثر من طريقة لبدء الإعلانات الممولة من الملف الشخصي لك أو من مدير الأعمال أو من صفحة الأعمال (البيج).

إعلان فيسبوك ممولإعلان فيسبوك ممول

  • هل من الأفضل عمل إعلان ممول على فيسبوك أم انستجرام؟

لا يوجد إجابة صحيحة لهذا السؤال، الصواب هو استهداف الجمهور في المكان الذي يتواجد به، إذا كان جمهورك في سناب شات فإنّ عليك استهدافه في سناب شات، لا فيسبوك ولا انستجرام. وهكذا.

  • الميزانية المطلوبة لعمل إعلانات ممولة (نظرية دولار واحد يوميًا)

نظرية الدولار الواحد يوميًا قام باختراعها أحد القامات في التسويق الالكتروني لإثبات أن التسويق الالكتروني ليس مكلّفًا، حيث يمكنك أن تصرف 30$ فقط شهريًا للوصول للناس عبر الانترنت، بالطبع إذا كنت تريد الوصول لنتيجة في أول عام (أو 10 أعوام!) يمكنك عمل هذه النظرية! 

لكن للأسف بسبب زيادة المنافسة بشدة فإنّ الرابح في الظهور أمام جمهوره هو من يقوم بالدفع أكثر (بالإضافة للاستهداف الصحيح بالطبع).

إذن، الميزانية حسب مكان الاستهداف وحسب المنتج الذي تبيعه، إذا كنت في مجال العقارات في مصر مثلا فإنّ عليك أن تدفع الكثير للظهور وللحصول على عملاء محتملين، بينما إذا كنت تقوم بالإعلان عن منتج نادر مثلا ولا يوجد الكثير من المنافسين فإنه يمكنك عمل إعلان بقيمة 5$ في اليوم وسيحقق نتائج ما. 

الرقم الذي أنصح به عملائي للبدء هو 10-20$ يوميًا مع الاختبار والتحسين الدائم حتى الوصول لأفضل نتيجة.

  • دليلك لتسمية إعلان الفيسبوك الممول بالكامل (الحملة > المجموعة > الإعلان)

إذا كنت تقوم بالعديد من الإعلانات فإنك لن تتذكر ماذا قمت بفعله داخل الحملة، ولذلك يجب ن تقوم بتسمية حملاتك الإعلانية بشكل احترافي لكي تدل على ما بداخلها. 

مثلا: Conversion Cairo Accessories – اسم الحملة وتحتها 3 مجموعات إعلانية: Bracelets Cairo – Neck Accessories Cairo – Leg Accessories Cairo Females 

  • كيف تحدد استراتيجية الحملة المدفوعة على فيسبوك وانستجرام حسب مجال شركتك؟

الاستراتيجية تسهل عليك التنفيذ فيما بعد لكي لا تقوم بالتخبط في الأداء. هذه هي أسهل وأكثر الطرق فعالية في عمل حملة استهداف محترمة بميزانية متوسطة أو كبيرة:

  • استراتيجية عمل إعلان ممول ناجح على فيسبوك وانستجرام لتحقيق أكبر تفاعل

مرحلة جمع البيانات (Data Collection)

  1. اختر الهدف: التفاعل (لأنه الأرخص في جمع البيانات، وخاصة إذا كانت البيكسل جديدة). واختر فيديو إعلاني مناسب ولا تقلق من دفع الأموال في البداية لجمع البيانات لمعرفة عملائك المستهدفين.
  2. بعد 3 أيام إلى أسبوع (حسب الميزانية المدفوعة) قم بعمل جمهور مماثل بنسبة 75% إلى 95% حسب إجمالي حجم الجمهور.
  • مرحلة الاستهداف الدقيق (Targeting)

  1. اختر أفضل الاهتمامات والسلوك حسب منتجك أو خدمتك المفضلة. 
  2. قم باستهداف الجمهور المماثل أيضًا
  3. حدد جمهورك المثالي بناء على النتائج
  • مرحلة التحسين (Optimization)

  1. اختر جمهورك المثالي وقم بعرض إعلانات جديدة لهم، صور جديدة، اختر هدف التفاعل أيضًا لأنه الأرخص في جمع البيانات
  2. فور معرفة أفضل إعلان من حيث الأداء، قم بتعميمه على جميع حملاتك الإعلانية الخاصة بنفس المنتج أو الخدمة.
  3. قم بتحديث الصور والعروض بشكل دوري للحصول على أكثر عدد من العملاء.
  • الطريقة الصحيحة لبدء الحملات المدفوعة على فيسبوك وانستجرام.

  • توقف عن عمل “ترويج للمنشور” وفورًا! ترويج المنشور هو طريقة لدفع وصول منشور قمت بوضعه بالفعل على فيسبوك أو انستجرام وترغب في وصوله لعدد كبير من الأشخاص. بينما الإعلان الموجّه يجب عمله من داخل مدير الأعمال فقط ولا يظهر كمنشور ثابت في الحساب.
  • إنشاء مدير أعمال فيسبوك لإدارة الحملات المدفوعة
  • إضافة صفحة فيسبوك إلى مدير الأعمال
  • إضافة حساب انستجرام إلى مدير الأعمال
  • عمل حساب إعلاني داخل مدير الأعمال
  • إضافة شخص جديد إلى مدير الأعمال
  • إضافة شركة أو مدير أعمال شركة تسويق أخرى إلى مدير الأعمال الخاص بك
  • كيف تقوم بعمل إعلان كتالوج لتسويق منتجاتك؟ (جديد 2020)

اتصل بنا.

  • كيف تسوّق لمنتجاتك على فيسبوك فقط بدون موقع (جديد 2021)

هذه الخاصية الجديدة ما زالت تحت التجربة في بعض دول العالم دون غيرها، لذلك من غير الواضح معالم شروطها وكيفية استخدامها في مصر والعالم العربي بعد.

  • الأرقام المهمة (Metrics) التي عليك أن تراقبها في تقرير الأداء:

Cost Per Click – Cost Per Lead – Cost Per 1K impressions – Cost Per Result – Clicks – 

  • مشاكل شائعة في الإعلانات الممولة وحلّها:

  • الحملة لا تقوم بصرف الميزانية، لماذا؟

هناك عدة أسباب لعدم صرف الميزانية منها عمل إعلانات منافسة لبعضها أو أنّ الـ bid أقل من المعتاد.

  • لا يوجد ليدز. ما الحل؟

هناك العديد من الأسباب التي قد تكون خلف عدم وجود نتائج للحملة الإعلانية، منها: الاستهداف الخاطئ أو اختيار bid خاطئ أو أقل من المعتاد أو غيرها

  • سعر الليد مرتفع للغاية، ما العمل؟

الجمهور غير محدد بدقة ولذلك يكون سعر الليد مرتفع جدًا. حلول مقترحة: تحديد الجمهور بدقة – تغيير الصور والنص الإعلاني

  • كيف أقوم بتغيير لغة الفيسبوك مانجر (مدير الأعمال)؟

يمكن تغيير لغة مدير الأعمال من هنا.

  • هل هناك أدوات تساعد في إدارة إعلاناتي على فيسبوك وانستجرام بسهولة؟

بالتأكيد، هناك العديد من الأدوات التي تساعدك في عمل وإدارة إعلانات الفيسبوك ولكنّ الأفضل هو العمل من خلال فيسبوك مباشرة، وخاصة في البدء.

وأخيرًا: فيسبوك بلو برينت. أول الطريق للمعرفة (متوفر باللغة العربية).

كما قامت جوجل بعمل أكاديمية جوجل، قامت فيسبوك أيضا بعمل مركز تعلم فيسبوك بيزنس وقامت بمنح الشهادات التي تسمى: البصمة الزرقاء، وهي دلالة على أن المتعلم قد انتهى من تعلم المراحل المختلفة لاستخدام فيسبوك من أجل الأعمال. 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.